مشاكل الكمبيوتر

[مشاكل كمبيوتر][bsummary]

موبايل

[موبايل][twocolumns]

كمبيوتر

[كمبيوتر][twocolumns]

لماذا الانترنت بطئ رغم أن سرعتة عالية ؟


سرعة الأنترنت المشترك بها من شركة أنترنت جيدة لكن عند تصفحك للمواقع تفتح ببطئ و الأستريمنج ( streaming ) بطئ أيضا عند مشاهدة اليوتيوب ومواقع أخرى دعونا نتكلم عن أسباب هذة المشكلة و من ثم حلها :

المشاكل تنقسم لجزئين الأول هو الكمبيوتر والثانى هو ضبط الأنترنت على جهازك
أولا :-  الكمبيوتر :  1- النظام ( the system ) : والنظام هنا المقصود بة هو النسخة التى تعمل بها فيفضل دائما أستخدام النسخة الحديثة فهناك ما يسمى TCP  ( Transmission Control Protocol ) أى ( بروتوكول التحكم فى الأرسال ) يكون أفضل وعدد الأتصالات أكثر فأختار نظام التشغيل الأفضل دائما .

2- مساحة البارتشن الذى بة نظام التشغيل : لن أتكلم كثيرا بهذة النقطة , يفضل دائما ترك مساحة كبيرة لنظام التشغيل للعمل بأعلى كفأة فمثلا أذا كنت تعمل على windows 7 فأجعل مساحة البارتشن من 25 ألى 50 جيجا بايت ( على حسب مساحة الهارد ) فالمساحة للنسخة والبرامج والملفات المحملة أيضا فلا تبخل علية بهذة المساحة .

3- أدوات clean up و check now : دائما وكل فترة وأنت جالس على الكمبيوتر الخاص بك أستخدم هاتين الأداتين حيث يجعلوا الكمبيوتر خفيف حيث أن أداة clean up تخلص الكمبيوتر من الملفات الغير الضرورية على الكمبيوتر , وأداة check now تجعل الكمبيوتر يتفحص أخطاء الهارد والرام .

- أداة clean  up : أنقر بالزر الأيمن بالماوس على أى بارتشين ثم أختر properties  ثم  disk cleanup .
- أداة check now : أنقر بالزر الأيمن للماوس على أى بارتشين ثم أختر propertied ثم أختر tools ثم check now .

4 - عمل الكثير من البرامج : أريد أن أخبرك أن سرعة الكمبيوتر دائما ينعكس على سرعة الأنترنت , أى لو أن الكمبيوتر بطئ ستجد الأنترنت ثقيل فى التعامل معه , من ثم يجب أن لا تفتح الكثير من البرامج معك وخصوصا البرامج التى بها startup أى تعمل مع فتح الجهاز (يمكنك ألغاء هذة الخاصية من بعض البرامج) , يجب أن تغلق جميع البرامج التى لا تحتاج أليها ( ذلك أيضا يتوقف على مواصفات جهازك ) , طريقة أخرى أذهب دائما ألى task manager وأغلق جميع البرامج التى لا تحتاج أليها أو مفتوحة ولكنها غير ظاهرة لك فى taskbar (أسفل سطح المكتب) .
windows startup
- يمكنك تحديد icons التى تظهر ب startup من خلا الضغط على customize ثم ستجد جميع البرامج التى تظهر وستجد أمام كل واحدة ثلاث خيارات تختار من بينهم : 1- show icon and notifications : وهذا لأظهار icon والتنبيهات الخاصة بالبرنامج .
2- hide icon and notifications : وهذا لأخفاء icon وتنبيهات البرنامج .
3- only show notifications : وهذا لعدم تشغيل البرنامج ولكن يظهر عند التنبية . (سوف نتحدث أيضا عن هذا فى جزء الأنترنت) .

- يمكنك الذهاب task manager من خلال الضغط على ctrl و alt و delete  معا ثم أضغط task manager ثم أذهب ألى processes ستجد جميع البرامج التى تعمل على جهازك الظاهر منها والمخفى , أما الخيار الأول applications ستجد البرامج التى تعمل والظاهرة أمامك , أذا وجدت برنامج يعمل لا تريده أضغط علية بالزر الأيمن للماوس ثم end process .
task manager
ثانيا :- الأنترنت : 1- bits per second : وتعنى كمية البيانات المرسلة خلال الثانية وهذة الخاصية غالبا ما تكون لمستخدمى المودم وأنواع من dsl , لضبطها أذهب ألى ( control panel ) ثم أذهب ألى ( System and Security ) ثم أسفل كلمة ( system ) ستجد ( device manager ) أضغط عليها ثم أضغط على ports (com & lpt ( ثم أضغط بالزر الأيمن للماوس على ports الموجودة عندك ثم properties ثم port setting ستجد bits per second أجعلها أعلى رقم ثم أضغط ok .

2- التحديثات ( updates ) : هذة أهم نقطة فى الموضوع ,  التحديثات دائما ستجد أن الأنترنت عندك بطئ لأن معظم البرامج عندك تحدث نفسها تلقائيا .
- أولا سوف نتحدث عن تحديثات نظام التشغيل windows update يقوم الويندوز بالبحث عن التحديثات ثم يقوم بتحديث نفسة تلقائيا هذا جيد تحديث النسخة شئ هام جدا لعلاج الأخطاء بها , ولكن المشكلة هنا هى كلمة ( تلقائيا ) سوف أريك كيفية علاج الأمر .

- أذهب ألى start ثم cotrol panel ثم ألى system and security  ثم أسفل windows update ستجد turn automatic updating on or off أضغط عليها ستجد important updates وتحتها أربع خيارات :-

1- install updates automatically (recommended) : وهذة لتنزيل التحديثات تلقائيا .
2- download updates put let me choose wether to install them : وهذة لتنزيل التحديثات تلقائيا ولكن يخيرك تسطيب التحديثات أم لا .
3- check for updates but let me choose wether to download and install them : وهذة ليتحقق من التحديثات ولكن لا يتم تنزيلها أو تسطيبها ألا بعد سؤالك بذلك وأنت توافق أو لا . ( من رأى الشخصى هذا أفضل خيار ) .
4- never check for updates (not recommended) : وهذة لعدم التحقق من التحديثات , ( لا أنصح بها ) .

- ثانيا سوف نتحدث عن البرامج العادية التى تقوم أنت بتنصيبها على جهازك هناك برامج يمكك أثناء تنصيبها قفل التحديث الألى وهناك برامج تنبهك من startup أن هناك تحديثات وتسألك تحدث أم لا حاول قفل جميع التحديثات بالبرامج وتحديثها يدويا عند الحاجة فقط .

- ثالثا سنتحدث عن تحديثات ملحقات المتصفح browser add-ons  يجب أن تلغى التحديثات التلقائية للأضافات أيضا .


3- تسهيل عملية الأتصال ( لذوى السرعات البطيئة ) : أى التصفح بسهولة , عند الدخول أى موقع معين مثلا فأنت تحتاج أولا أن تدخل ألى السيرفر ثم يقوم المتصفح بأستقبال البيانات وعرضها ولكن لأننا نعرف أن السيرفرات غير موجودة هنا فى بلدنا فى تستغرق الكثير من الوقت للأتصال بها لأتخاذ الكثير من الأجراءات , حل هذة المشكلة بسيط حيث أن هناك برامج تقوم بعمل أخر ولكنها مفيدة جدا لسرعة الأتصال بالسيرفر وهى برامج تغيير ip وتقوم بأعطائك ip أمريكى أو أسترالى ألخ وكأنك جالس فى أمريكا , ومن هذة البرامج hotspot shield وهو سهل أستخامة .