مشاكل الكمبيوتر

[مشاكل كمبيوتر][bsummary]

موبايل

[موبايل][twocolumns]

كمبيوتر

[كمبيوتر][twocolumns]

20 خطوة للحفاظ على بطارية اللاب توب

الحفاظ على بطارية اللاب توب لفترة أطول

تستطيع أن تجعل بطارية اللاب توب تعمل لفترة أطول عن طريق أغلاق أو تقليص أى شئ يمد بالطاقة فى جهازك مما يساعد بقاؤة قترة أطول يعمل دون أنقطاع , والعمل علية فى أى كافية دون خوف من أنقطاعة , والحفاظ أيضا على عمر البطارية .

أتبع هذة الخطوات :-

1- أغلاق الوايرلس ( wireless ) :-  إذا كنت ليس لديك النية للعمل على الأنترنت قم بإغلاق الوايرلس , , ستجد زر فى اللاب توب يمكنك عن طريقة تشغيل / أيقاف كارت الوايرلس .



2- أخفض مستوى الصوت أو كتم الصوت أذا كنت لا تستخدمة .

3- قم بتقليل مستوى أضاءة الشاشة , أذا كنت تستخدمة فى مكان مضئ أو مكان مشمس فلا تحتاج للأضاءة العالية .



4- أغلاق البلوتوث إذا كنت لا تحتاجه فالبلوتوث أيضا يستغل طاقة البطارية ألى حد ما ( ملحوظه يوجد فى بعض Laptops زر البلوتوث هو أيضا زر الوايرلس أى أذا أغلقت البلوتوث يغلق أيضا الوايرلس كما بالصورة أعلى )

5- الذاكرة العشوائية ( RAM )  فى الاب توب تستغل الكثير من الطاقة لتخزين البيانات , ومما تؤدى ألى أستخدام أيضا المزيد من ذاكرة الهارد أيضا , فلا تترك الكثير من البرامج تعمل على جهازك أستخدم فقط ما تريد وعندما تنتهى منه أغلقه وأفتح البرنامج الأخر الذى تريد أستخدامه .

6- أستخدام البرامج الخفيفة التى لا تخزن الكثير من البيانات فى الذاكرة العشوائية ( RAM ) , فمثلا أذا كنت تريد كتابة شئ فأفتح البرنامج الأساسى للويندوز notepad مثلا ولا تفتح برنامج الوورد ( word ) فأنه يخزن الكثير من البيانات فى الذاكرة , وهذا أيضا بالنسبة للألعاب الكبيرة .

7- تجنب درجة الحرارة العالية فإن البطارية سوف تتلف سريعا أذا كانت درجة حرارتها عالية , قم بشحن البطارية ثم أستخدامها .

8- أستخدام أعدادات إدارة الطاقة ( power management setting ) ستجدها فى أى نسخة ويندوز فى أعدادات البطارية  power saver , كما بالصورة الثانية .

9- قم بأخراج جميع الأجهزة الموصلة مثل الماوس usb  والهارد الخارجى أذا كنت لا تحتاجها .


10- أستخدام وضع hibernat بدلا من standby , أذا كنت لا تعمل عليه لفترة فهذا يجعل اللب توب لا يستغل أى طاقة بجانب أذا فتحت غطاء اللب توب ستجد ما كنت تعمل علية كما تركته .



11- قم بتنظيف البطارية بصفة مستمرة : يمكنك خلع البطارية من اللاب توب وتنظيفها بقطعة قماش و كحول , وخصوصا القطع المعدنية فى البطارية فيجب أن تكون نظيفة حتى تستغل كل طاقة البطارية .

12- لا تقوم بشحن البطارية ثم تركها فترة فهذا يجعل البطارية تسرب الطاقة بها , فجرب أن تقوم بشحنها وبعد أسبوعين قوم بأستخدامها ستجدها فارغة .
13- ألغاء تجزئة القرص الثابت ( الهارد ديسك ) :- لأن المزيد من تجزئة الهارد يؤدى ألى المزيد من العمل ( ويمكنك ألغاء عن طريق أداة defragment .



14-  تجنب أستخدام cd/dvd كثيرا , أذا كنت تشاهد فيلم أو تسمع الموسيقى من خلال cd فهذا يعنى أستغلال الكثير من الطاقة فبدلا من ذلك يمكنك أخذ نسخة من الأسطوانة على الهارد ديسك والتشغيل من عليه , مع أيضا تجنب البرنامج الذى يجعل الهارد يعمل بقوة فقم بتشغيل برنامج بسيط .

15- أغلاق جميع المخارج ( ports ) :- لا تستخدم أو قوم بإغلاق المخارج مثل ( vga - ethernet - pcmcia - usb ) وأيضا الوايرلس وذلك عن طريق أعدادات device manager .

16- أستخدام واقى اللب توب للحفاظ عليه , ولكن لا تستخدم واقية اللاب توب بوصلة usb لأنها بدلا من أن تحافظ عليه ستستغل الطاقة من البطارية .

17- تجنب وضع اللاب توب على وسادة أو سجادة أو أى سطح ناعم يجعل اللاب توب يرتفع حرارته .

18- لو شاشة اللاب توب الخاص بك من نوع oled فتجنب تشغيل الصور البيضاء فإن شاشات oled توفر الطاقة مع الصور السوداء فأجعل مثلا خلفية الشاشة سوداء .

19- أمتنع عن الألعاب والبرامج , فهناك العاب بها جرافيك عالى مما يستغل الكثير من طاقة البطارية وأيضا البرامج التى تقوم دائما بأرسال وأستقبال البيانات والمعلومات من الأنترنت .

20- أذا كنت لا تستخدم المتصفح قم بأغلاقه أو حتى الأنترنت بشكل عام .

بعض الملحوظات الهامة أيضا


- اللاب توب دائما للأستخدام الخفيف فلا تجعله يعمل طوال اليوم .

- متوسط عمر البطارية فى أى لاب توب من سنة ونصف ألى ثلاث سنوات أو من 500- 800 مرات الشحن وذلك على حسب نوع البطارية والماركة المصنعة له .

- البطارية تبدأ أن تفقد 20% من lithium.ion كل سنة من تاريخ التصنيع .

- دائما وقبل شراء أى لاب توب قوم بالتحقق من تاريخ التصنيع حتى تستطيع أن تحدد عمر lithium.ion فى البطارية .

ليست هناك تعليقات: